اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[July 09, 2020 @ 03:36:48]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 16 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 262
::  زوار الأمس: 1,138
::  العدد الكلي: 7,555,123



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /159/   محور العدد:  التناذر التنفسي (السارز) - معالجة البهقأرشيف المجلة

التناذر التنفسي الحاد الشديد ( السارز) S.A.R.S
[د. ميريلا حلبي]

 هو تناذر يسبب ذات الرئة من نوع جديد يسببه فيروس جديد من فئة الفيروسات التاجية (Corona Virus) .




معالجة البهق
[أ.د. أنور دندشلي]

 البهق مرض شائع يصيب 1 % من الناس عامة باختلاف عروقهم ، وهو يصيب النساء والرجال بنسب متساوية، وفي 50 % من حالاته يبدأ قبل سن العشرين، ويتظاهر ببقع بيض متناظرة بأشكال وأقطار مختلفة ، ويمكن أن تأخذ شكلاً بؤرياً أو منتشراً أو على الأطراف والوجه، وفي ثلث الحالات يصبح الشعر أبيض في المناطق المصابة ، وهذا يجعل العلاج أصعب .




ضخامة العقد البلغمية في العنق - دراسة سريرية
[د. إحسان عليوي]

 ضخامة العقد البلغمية في العنق شكوى شائعة، تشاهد في سياق الأمراض الإنتانية البسيطة في الرأس والعنق، أو الأمراض الإنتانية الأخرى ، وكذلك الأورام فقد تسبب ضخامة عقدية .
إذاً مرض إنتاني (جرثومياً- فيروسياً ، حبيباً) أو ورم بدئي (لمفوما هودجكن...)، أو ورم انتقالي من الجوار (الرأس والعنق) أو من أعضاء بعيدة ، هي بشكل عام أسباب الضخامة العقدية في العنق.




الإيجابيات الكاذبة لأضداد الإندوميزيوم في تشخيص الداء الزلاقي في سورية
[د.محمود بوظو - د. نزار قطرنجي]

 تعد أضداد الإندوميزيوم من الأضداد الهامة التي تتولد في الداء الزلاقي ، نظراً لما أظهرته الدراسات العالمية لها من حساسية ونوعية تشخيصية عالية [ 1 - 3 ] ، وقد أدخلت هذه الأضداد في سورية إلى التطبيق العملي منذ ثلاث سنوات أي في نهاية العام 1999 ، ونظراً لصعوبة الطريقة التي يتم بها التحليل ووجود دراسات عالمية أعطت هذه الأضداد حساسية تشخيصية منخفضة ؛ فإن الهدف من دراستنا هذه هو تحديد الإيجابيات الكاذبة لأضداد الإندوميزيوم في تشخيص الداء الزلاقي منذ المباشرة بإجرائها في سورية منذ ثلاث سنوات .




الذأب الحمامي الجهازي والحمل
[د. محمد أنور الفرا]

 يعتبر من أمراض النسج الضامة و أمراض الغراء ، وهو نادر الحدوث بشكل عام و من المحتمل أنه ينجم عن التفاعلات بين جينات ذات حساسية معينة و البيئة، و يؤدي هذا التفاعل إلى استجابة مناعية شاذة مع فرط ارتكاس الخلية اللمفاوية T و B ، والذي لا يمكن لجمه و كبته بالطرق المنظمة المناعية العادية. تتأذى النسج والخلايا بهذا المرض بوجود أضداد ذاتية المنشأ ومعقدات مناعية مجهولة السبب .




الزرق Glucoma أو ارتفاع ضغط العين
[الدكتور هيثم إبراهيم عون]

 يعتبر الزرق Glucoma المرض الأخطر والأكثر أذية من بين أمراض العين الكثيرة ، وهذا يعود للمصير الأسود الذي تنتهي إليه العين إذا لم نتداركه في الوقت المناسب ومن هنا أتت تسميته بالماء الأسود.




البحث عن المعلومات الطبية في الإنترنت
[الدكتور غسان شحرور]

 لقد حققت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال سنوات قليلة قفزات كبيرة وتطوّرات هائلة لم يكن يتوقعها أحد (وهي كما يبدو لم تتوقف أو تتباطأ، بل إنها آخذة في التسارع والانتشار تاركة بصماتها العميقة في مختلف جوانب حياتنا الاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها، وأصبحت من ضرورات حياتنا اليومية، ولم يتخلّف مجتمعٌ من المجتمعات عن جني ثمار هذه الحضارة المدهشة، والتي رفعت راية تكنولوجيا المعلومات بعد تراجع حضارة الورق التي سادت المجتمع الإنساني منذ اختراع غوتبرغ للآلة الطابعة عام 1440 ) .




استخدام الإنسان الآلي"روبوت" في العمليات القلبية والصدرية
[الدكتور نزار عباس]

 عقدت الجمعية الأوربية للجراحة الصدرية (ESTS) بالاشتراك مع الرابطة الأوربية لجراحة القلب والصدر (EACTS) مؤتمرهما المشترك العـلمي السنوي الثالث في مدينة ليبزغ الألمانيـة خلال الفترة الممتدة من 11-15 أيلول من عام 2004، تميّز المؤتمر بحضور عدد كبير من الجراحين والمهتمين والباحثين قارب الأربعة آلاف مشارك من مختلف دول العالم وبتنظيم دقيق للوقت والفعاليات التي تضمّنت بين محاورها موضوعاً جديداً شيقاً يفتح أبواب المستقبل حول استخدام الإنسان الآلي Robot في إنجاز العمليات الصدرية والقلبية.




جفاف الجلد والمطريات
[أ.د. أنور دندشلي]

 إن كلمة جفاف الجلد Dry Skin(Xerosis) كثيرة الاستخدام وخاصة من خبراء التجميل إلا أنها لا تحمل معانٍ علمية دقيقة, ورغم أن جفاف الجلد يعني نقص الماء إلا أن ذلك هو جزء من المشكلة وهو تسطيح للمفهوم حيث أنه أكثر تعقيداً وقد أضافت الأبحاث الجديدة الكثير من الإضاءات.




دراسة استرجاعية للمعالجة الجراحية للسرطانة الخلوية الكلوية
[د. محمد يوسف]

 وفي الحقيقة فإن سبب السرطانة الخلوية الكلوية غير معروف تماماً ولكنه أثبت الدور المسرطن للتدخين وقد تمت دراسة حالات السرطانة المعالجة في مشفى الأسد الجامعي بجامعة تشرين خلال العام 2003-2002 حيث بلغت 17 (سبعة عشر) حالة ويشكل هذا الرقم ارتفاعاً ملفتاً للانتباه ولاسيما أن المرضى هم من محافظتي طرطوس واللاذقية فقط وبالتأكيد أنه هناك حالات أخرى معالجة في المشافي الأخرى من المحافظتين وفي نفس الفترة الزمنية وتراوحت أعمار المرضى بين 38 سنة و61سنة كان منهم 11 أنثى و6 ذكور وراجع 82.3% من المرضى بقصة بيلة دموية ...




نتائج تطبيق مخطط منظمة الصحة العالمية الجديدة في تدبير سوء التغذية الشديد في سورية
[الدكتور محمود بوظو]

 بقيت نسبة الموت أثناء الاستشفاء للأطفال المصابين بسوء التغذية الشديد مرتفعة ، و تصل إلى ما يقارب من 40-50 % ، و في العام 1999 أصدرت منظمة الصحة العالمية جمة علاجية جديدة تخفض نسب الوفاة إلى ما دون 5 % ، و ذلك باستخدام سوائل تركيبية خاصة يتم تركيبها في المشفى و تعطى وفق خطة خاصة. يهدف البحث إلى اختبار قابلية هذه الخطة للتطبيق في سورية باختباره في قسم الأطفال في مشفى دمشق مدة 9 أشهر، و اختبار فعاليته في العلاج من حيث زيادة وزن الطفل و شفاؤه من سوء التغذية الشديد و تقصير مدة الاستشفاء و زوال الأعراض وضبط الحالة الإنتانية و ضبط الاضطراب الشاردي إن وجد ، وهي الدراسة الأولى التي تجرى في القطر في هذا المجال.




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER