اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[July 09, 2020 @ 02:06:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 16 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 174
::  زوار الأمس: 1,138
::  العدد الكلي: 7,555,035



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /157/   محور العدد:  الربو - التدرن - السكري وأمراض القلبأرشيف المجلة

الربو
[د.محمود زغيبي - سوريا]

 

ليس الربو مرضا كتشنج الكولون، إنما هو مرض التهابي يشبه من بعيد التهاب الكولون القرحي: "التهاب الغشاء المخاطي، مغص ".

التعريف

هو التهاب الطرق الهوائية بخلايا متعددة (كثيرات نوى . لمفاويات. بالعات. خلايا بدينة. (أهمها الخلايا محبات الحمض)+ فرط استجابة قصبية وحديثا تغير ببنية الطرق الهوائية) والأخيرة غير واضحة تماما وتبدأ باكرا في الربو




العلاج الجراحي للتدرن الرئوي
[د.نزار عباس]

 

لا يزال العلاج الدوائي أساساً لتدبير التدرن الرئوي وخارج الرئوي. ولكن بعض الحالات الخاصة بحدود 2% من مجموع المصابين تحتاج حتماً إلى علاج جراحي ضروري لشفاء الحالات المعندة أو المهددة بالنزوف الرئوية المميتة أو المخربة للنسيج الرئوي أو المختلطة بإنتانات شديدة.

الجراحة بخمص النسيج الرئوي المصاب CollapaseTherapy احتفظت بقيمتها التاريخية وفقدت أهميتها السريرية وأصبحت محدود التطبيق جداً. أما الجراحة الاستئصالية فهي السائدة خلال النصف الثاني من القرن الماضي وحتى الآن.




معالجة ارتفاع الضغط أثناء الحمل
[د.مروان حموي]

 معالجة ارتفاع الضغط يقسم ارتفاع الضغط الشرياني أثناء الحمل حسب تصنيف الجمعية الأمريكية للتوليد وأمراض النساء إلى الأصناف التالية:
1- ارتفاع الضغط المزمن (الأساسي و الثانوي).
2- ارتفاع الضغط في ما قبل الإرجاج والإرجاج النفاسي.
3- ارتفاع الضغط في ما قبل الإرجاج عند وجود ارتفاع ضغط مزمن.
4- ارتفاع الضغط العابر في الحمل.




السكري والمرض القلبي
[د.وائل عبد المولى الباشا]

 يدل مفهوم الداء السكري على مجموعة اضطرابات في استقلاب السكر. تتميز بفرط سكر الدم المزمن بنمطيه الأول وهو المعتمد على الأنسولين والثاني غير المعتمد على الأنسولين. يتميز النمط الأول بنقص أنسولين مطلق وغالباً ما يتطور قبل سن الشباب. بينما يتميز النمط الثاني بنقص أنسولين نسبي ويتصف بمقاومة الأنسولين والتي تخفض قدرة الأنسولين على استهلاك الغلوكوز في مستوى الخلية. ولذلك يزداد إفراز الأنسولين لتعويض نقص تأثيره. ويتطور النمط الثاني السكري في حال عدم القدرة على إفراز القدر الكافي من الأنسولين.




نقص الكالسيوم والمغنزيوم عند الوليد
[د.سهيل ديب]

 مخطط البحث :
لمحة فيزيولوجية عن كلس الدم- أسباب نقص الكلس:
1- الباكر
2- المتأخر.
3- الأسباب الأخرى
4-الأعراض السريرية من نقص الكلس الباكر- والمتأخر
5- تدبير نقص الكلس الباكر- والمتأخر و000/ الأعراض
6-الاختلاطات الناتجة عن المعالجة.
7- لمحه عن نقص المغنيريوم.
8-أسباب نقص المغنزيوم.
9- الأعراض السريرية لنقص المغنزيوم.
10- العلاج لنقص المغنزيوم.
11- الدراسة في مشفى الشهيد باسل الأسد عن نقص Mg-Ca .




لقاح جديد للانفلونزا عن طريق الأنف
[د.بسام ضامن مكارم]

 هذا المقال يجمع نصائح المجلس الاستشاري للتمنيع في الولايات المتحدة لاستعمال اللقاح ثلاثي التكافؤ، المتكيف مع البرد، الحي . والملطف الخاص بالأنفلونزا والمستعمل داخل الأنف. والذي تم الترخيص له في أمريكا بتاريخ 200367 م تحت الاسم التجاري Flu-Mist والمنتج من قبل شركة Med-Immune ، ويرمز لهذا اللقاح اختصارا بـ LAIV من الأحرف الأولى للكلمات Kive, Attenuated, Influenza, Vaccine وهذا اللقاح بشكل عام مخصص للاستعمال لدى الناس الأصحاء ...




السعال المزمن مع موجودات شعاعية طبيعية
[د.محمود باكير]

 يندر للإنسان السليم أن يسعل: فالمفرزات القصبية القليلة على الرغم من أنها تنتج باستمرار فإنها تساق للأعلى نحو الجهاز القصبي الرغامي بفعل حركة الأهداب المبطنة للغشاء المخاطي لمجرى التنفس وعند وصولها إلى البلعوم تبتلع أو تطرح بفعل منعكس السعال الدفاعي. وهذا السعال العرضي يعتبر حادثة بريئة عابرة لاضير منها. وعندما يعاني المريض من سعال مع أعراض حادة مثل الحمى و السعال المنتج للقشع والزلة التنفسية المترافقة بتغيرات على الصورة الشعاعية للصدر فهذا يعني أن الإنسان مصاب بمرض حاد في الجهاز التنفسي .




استخدام تنظير البطن في الأمراض النسائية
[د.عبد الرزاق الشققي]

 نظرا لإدخال تنظير البطن في الأمراض النسائية من قبل ( R.plamer ) في الخمسينات فقد تم إنجاز تقدمات هائلة في هذا المجال. ؟ قد أدت التقدمات في البصريات والإلكترونيات إلى إمكانية صنع أجهزة بصرية ممتازة. مما أتاح للطبيب الجراح الوصول إلى رؤية كل قسم من التجويف الحوضي والبطني- وهذا ما جعل تنظير البطن ينتقل من مجرد إجراء اتشخيصي وجراحي بسيط إلى طريقة جراحية ناجحة وممتازة.




هل أنت ممنع ضد التهاب الكبد البائي؟
[د.محمد أنور الفرا]

 لفت نظري مقالة هامة للأستاذة تهاني علي (جامعة دمشق- مشفى المواساة) حول دراسة خاصة قد أجرتها لواقع التهاب الكبد البائي في سورية، والمنشورة في المجلة الطبية العربية العدد 2003/3/155 (الصفحة 34)، وحين أتممت قراءة هذه الدراسة انتابني شعور بالخوف و الوجل لما فحن فيه من الجهالة وسوء التقدير في ممارستنا كجراحين ومولدين لما قد نتعرض له من الإصابة بهذا الداء الوخيم وبأسهل الطرق والسبل، وعندها ليس من معين ونندم على قصورنا و تقاعسنا في حماية أنفسنا حين لا ينفع الندم.




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER