اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[July 09, 2020 @ 02:24:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 14 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 209
::  زوار الأمس: 1,138
::  العدد الكلي: 7,555,070



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /161/   محور العدد:  البدانة - معالجة الفقاعأرشيف المجلة

العلاج بالأوزون
[د.عبد الرزاق الشققي]

 

ما هو الأوزون؟

الأوزون شكل (مفعل) ثلاثي الذرة من الأوكسجين فالأوكسجين (2O ) أما الأوزون فـ (3 O).
ينشطر الأوزون في 20- 30 دقيقة إلى ذرتين من الأوكسجين النظامي متخلياً عن ذرة من الأوكسجين المفرد.




معالجة الفقاع الشائع
[أ.د. أنور دندشلي]

 

الفقاع الشائع Pemphigus Vulgaris (PV) هو أشيع شكل من أشكال الفقاع, وهو مرض مزمن يصيب الجلد والأغشية المخاطية وتظهر الصورة النسيجية اضطراب بالربط بين الخلايا في الطبقة القاعدية من البشرة وما يعلوها من ارتباط أضداد ذاتية من نوع IgG مع سطح الخلايا المصابة وكذلك فإن IgG توجد في الدم المحيطي, وتتوجه الأضداد تلك لجزيئات ديسموغللين3 (Desmoglein3 ) البشروي 130 كيلودالتون وهو عنصر من جزيئات الربط الخليوي.




المخاطر الناجمة عن التلوث الغذائي
[د. أحمد ديب دشاش]

 يقصد بالمخاطر الناجمة عن التلوث الغذائي ، هي أمراض تظهر بشكل تسممات غذائية أو أخماج ناجمة عن ملوثات غذائية موجودة في الغذاء بشكل غير قصدي البعض منها ضار والآخر خطر .
ويعتبر تلوث الغذاء من المواضيع الهامة في الوقت الحاضر ، ليس لأهمية الغذاء في النمو والتجديد والنشاط ولزيادة الطلب عليه / 30 طن حاجة الفرد خلال حياته / إنما للأمراض التي تنجم عنه وخاصة أمراض مزمنة قد لا يعرف أسبابها والتي تشكل عبئاً على الفرد والمجتمع وعدم المعرفة بالتعامل مع الغذاء بدءاً من الإنتاج وحتى الاستهلاك بسبب عادات غذائية خاطئة أو بسبب تلوثه بملوث حيوي أو كيماوي أو فيزيائي ، أو بسبب مضافات غذائية لا تتوفر فيها الشروط الصحية .




توقف التنفس أثناء النوم
[د. لبنى حويجة]

 

إن أهمية دراسة توقف التنفس تأتي من حقيقة أنه من الأسباب المؤدية للنوم أثناء النهار وقد يؤدي إلى اضطرابات قلبيه و تنفسية و عصبية و نفسية وأحياناً الموت المفاجئ أثناء النوم.
وخلال العقد الماضي أصبح يعتبر كاضطراب شائع و هو يصيب حوالي 2% من النساء بمنتصف العمر و 4%من الذكور. و يبدو أن نسبة الحدوث عن الكهول اكثر من ذلك.




دراسة حول أهمية العلاج الجراحي المحافظ في علاج القدم السكرية
[د. علي محمود]

 

إذا كانت كلمة Diabetes تعني عند أرسطو »يركض ما بين« كناية عن سعي المريض الدائم إلى الشرب والتبول، وإذا ذكرَ ابن سينا الداء السكري على أنه »الدوارة والدولاب« فإن مريض السكري وبعد فترة من إصابته يركض كدوارة ودولاب ما بين اختلاط وآخر (اعتلال أعصاب وأوعية محيطية، الأذية الكلوية، اعتلال الشبكية، الاختلاطات القلبية الوعائية، اختلاطات هضمية وجنسية… إلخ) غير أن الاختلاط الأكثر قابلية للوقاية بالضبط والتثقيف الصحي الجيدين هو القدم السكرية.




البدانة في سورية
[د.ص. ملداء الأتاسي]

 

تشكل البدانة (obesidad) مشكلة هامة على الصعيد الوطني و يترتب على المؤسسات الصحية التصدي لها بشكل هام و موضوعي، و ذلك بنشر الوعي الصحي و التوعية العلمية حول مخاطر هده الظاهرة (المرض). و فضلاً عن الأمور الاجتماعية و الجمالية، فإن البدانة هي مقدمة خطيرة لمجموعة كبيرة من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على نوعية حياة الإنسان و على معدل الحياة.
و في هذه العجالة يجب أن نقول بأن البدانة هي عامل مؤهب كبير لمرض السكري، و هي عامل مهم في أمراض المفاصل و هي محرض كبير على تفاقم أمراض الغراء و ارتفاع التوتر الشرياني، و هي العامل الأخطر في أمراض القلب الإكليلية التصلبية و ما يرافقه من زيادة في الشحوم و الكولسترول بل هي مؤهب حقيقي لكثير من السرطانات و خاصة سرطانات الجهاز الهضمي.




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER